منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017

منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017 - طبخ وحلويات منال العالم و حورية المطبخ و فتافيت - ازياء وفساتين - عجائب وغرائب الصور - نكت مضحكة - اخبار الرياضة والاقتصاد - منتديات انا المسلم: برامج صور فيديوهات كتب ومواعظ اسلامية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
recette-de-cuisine-samira
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
روابط خارجية
concours-fonction-publique
صفحتنا في الفايس بوك
ضع بريدك ليصلك جديدنا

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

ستصلك رسالة على الايميل من أجل تفعيل الاشتراك.
أنشر في المواقع الإجتماعية
روابط خارجية
المواضيع الأخيرة
» نتيجة الشهادة الثانوية العامة #ليبيا 2016 للصف الثانوي ليبيا
الأربعاء 20 يوليو 2016 - 10:14 من طرف admin

» نتيجة الشهادة الاعدادية #ليبيا 2016 للصف الثالث الإعدادي ليبيا
الأربعاء 20 يوليو 2016 - 10:07 من طرف admin

» هنا الموقع نتائج الثانوية العامة 2016
الأربعاء 20 يوليو 2016 - 9:55 من طرف admin

» هنا نتيجة الثانوية العامة 2016
الأربعاء 20 يوليو 2016 - 9:52 من طرف admin

» نتيجة الثانوية العامة 2016
الأربعاء 20 يوليو 2016 - 9:49 من طرف admin

» bac.onec.dz نتيجة شهادة البكالوريا في الجزائر 2016 - BAC ONEC-DZ | Resultat du Baccalauréat 2016 Algérie
الثلاثاء 12 يوليو 2016 - 14:30 من طرف admin

» رابط ولينك نتيجة بكالوريا 2016 نتائج بكالوريا الجزائر 2016 نتيجة
الثلاثاء 12 يوليو 2016 - 14:26 من طرف admin

» من هنا تظهر نتائج مسابقة التعليم الثانوي البكالوريا 2016 bac.onec.dz
الثلاثاء 12 يوليو 2016 - 14:19 من طرف admin

» نتائج البكالوريا 2016 الجزائر دورة جوان bac.onec.dz, نتائج الباك Resultats Bac Algerie
الإثنين 11 يوليو 2016 - 16:19 من طرف admin

» نتائج بكالوريا الجزائر 2016 نسبة النجاح واخر اخبار نتائج BAC
الإثنين 11 يوليو 2016 - 16:12 من طرف admin

» bakaloria موقع سحب نتائج شهادة بكالوريا 2016 convocation bac.onec.dz
الإثنين 11 يوليو 2016 - 16:08 من طرف admin

» موقع نتائج شهادة التعليم المتوسط الجزائر 2016 bem.onec.dz
الجمعة 17 يونيو 2016 - 13:03 من طرف admin

» تعليم الأعداد لللأطفال (أندرويد)
الثلاثاء 12 يناير 2016 - 12:21 من طرف vito90

» فكرة جميلة تغير مفهومك عن السكن الكرفان المتنقل
السبت 14 نوفمبر 2015 - 12:15 من طرف robagad

» تعلم سوق صرف العملات
الجمعة 21 أغسطس 2015 - 1:05 من طرف m3d01

» اختطاف ديبلوماسي تونسي محمد بالشيخ في العاصمة الليبية طرابلس
السبت 18 يوليو 2015 - 7:02 من طرف robagad

»  موقع شهادة التعلم المتوسط 2016 Bem , شهادة البكالوريا 2016 Bac
الأربعاء 8 يوليو 2015 - 17:28 من طرف طريق النجاح

» اليكم نتائج بكالوريا 2015 آخر الاخبار
الأربعاء 8 يوليو 2015 - 13:32 من طرف admin

» الااااان مع نتائج باك - نتائج شهادة البكالوريا بالجزائر 2015 Résultat bac.onec.dz
الأربعاء 8 يوليو 2015 - 13:20 من طرف admin

» موقع نتائج شهادة البكالوريا التعليم الثانوي Resultat BAC dz 2015
الأربعاء 8 يوليو 2015 - 13:10 من طرف admin

» واليكم جديد موقع نتائج بكالوريا الجزائر دورة جوان resultat algerie 2014 onec.dz
الأربعاء 8 يوليو 2015 - 6:43 من طرف admin

» موقع نتيجة امتحان شهادة البكالوريا الجزائر 2015 bac.onec.dz
الأربعاء 8 يوليو 2015 - 6:34 من طرف admin

» جديد نتيجة البكالوريا 2015 نتائج شهادة بكالوريا Resultats Bac Algerie
الأربعاء 8 يوليو 2015 - 5:38 من طرف admin

» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2015 result onec dz bem
السبت 4 يوليو 2015 - 13:02 من طرف admin

» نتائج شهادة التعليم الرابعة 4 متوسط resultats BEM dz 2015 onec.dz/bem
السبت 4 يوليو 2015 - 12:58 من طرف admin

» نتائج شهادة التعليم الرابعة 4 متوسط resultats BEM dz 2015 onec.dz/bem
السبت 4 يوليو 2015 - 12:42 من طرف admin

» مكتبة الالكترونية الاقتصادية اصبحت متاحة امامكم فلا تضيعوا الفرصة
الأحد 26 أبريل 2015 - 15:00 من طرف rabat mohammed

» تعلن الجزيرة تورز عن توافر تأشيرة الكويت شهر سياحة او زيارة شهر ولا تجدد بسعر مميز
السبت 21 مارس 2015 - 16:41 من طرف فيز اوروبا

» ملخصات ودروس وتمارين لطلبة السنة الأولى متوسط
السبت 28 فبراير 2015 - 3:22 من طرف abderezak

»  اعلانات مبوبة مجانا
الإثنين 16 فبراير 2015 - 15:46 من طرف m3d01

» دون لود مانجر الاصدار الاخير لتحميل اسرع internet download manager
الإثنين 2 فبراير 2015 - 20:36 من طرف الوزان

» تحميل اسرع متصفح انترنت 2011 || تحميل متصفح كروم 2011-2012 الاصلي باللغة العربية مجان
الإثنين 2 فبراير 2015 - 20:09 من طرف الوزان

» فضيلة الشيخة ام حمزةالهاشمي علاج السحر بكافة انواعة بفضل الله 00905359511525
السبت 31 يناير 2015 - 1:42 من طرف بنت بنات

» طلب من اعضاء منتدي
السبت 6 ديسمبر 2014 - 21:15 من طرف m3d01

» فروض و اختبارات في جميع المواد و لجميع الفصول للسنة الرابعة متوسط
الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 12:15 من طرف maysounette

» اختبارات و فروض و واجبات و أنشطة للسنة أولى ثانوي
الأحد 2 نوفمبر 2014 - 23:29 من طرف ميمو سعدي

» فروض و امتحانات - اختبارات لطلبة السنة الأولى ثانوي
الأحد 2 نوفمبر 2014 - 20:08 من طرف dous1213

» مجموعة إختبارات و فروض في مادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط
السبت 27 سبتمبر 2014 - 2:20 من طرف hocine00

» أفضل أسطوانة لتحضير شهادة الرابعة متوسط bem
الأحد 7 سبتمبر 2014 - 15:05 من طرف أحمد22

» عضوة جديدة هل من ترحيب
الجمعة 29 أغسطس 2014 - 20:05 من طرف ميمونة الجزائرية

روابط خارجية
make money
سحابة الكلمات الدلالية
مسابقات ابتدائي ماجستير الرياضيات الفيزياء الثالثة السنة الثانية للسنة الماجستير جامعة ثانوي ملخصات 2013 نتائج متوسط تمارين حلول مسابقة العلوم كتاب توظيف مذكرات 2012 رياضيات الرابعة
إحصائيات المنتدى
روابط خارجية

شاطر | 
 

 أسئلة اختبارات الثانوية العامة .. بنين و البنات .. السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أمين
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 309
نقاط : 723
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/09/2011

مُساهمةموضوع: أسئلة اختبارات الثانوية العامة .. بنين و البنات .. السعودية   الخميس 6 أكتوبر 2011 - 21:24



* أسئلة رياضيات *



اختبار رياضيات عام 1417 / 1418 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار رياضيات عام 1420 / 1421 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار رياضيات عام 1420 / 1421 هـ ، الدور : الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار الرياضيات عام 1421 / 1422 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أختبار الرياضيات عام 1422 / 1423 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار رياضيات عام 1422 / 1423 هـ ، الدور : الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


.....

* أسئلة فيزياء *



اختبار فيزياء عام 1420 / 1421 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار فيزياء عام 1422 / 1423 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار فيزياء عام 1423 / 1424 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

...

أسئلة كيمياء *


اختبار كيمياء عام 1422 / 1423 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار كيمياء عام 1423 / 1424 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

....


أسئلة نحو وصرف

اختبار نحو و صرف عام 1417 / 1418 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار نحو و صرف عام 1419 / 1420 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار نحو و صرف عام 1422 / 1423 هـ ، الدور : الأول

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اختبار النحو و الصرف عام 1423 / 1424 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


......

أسئلة الأدب والنصوص


اختبار أدب و نصوص عام 1418 / 1419 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار أدب و نصوص عام 1422 / 1423 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار أدب و نصوص عام 1423 / 1424 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


.....

أسئلة اللغة الإنجليزية ( طلاب )


اختبار لغة انجليزية عام 1417 / 1418 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار لغة انجليزية عام 1417 / 1418 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار لغة انجليزية عام 1418 / 1419 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار لغة انجليزية عام 1418 / 1419 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار لغة انجليزية عام 1420 / 1421 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار لغة انجليزية عام 1420 / 1421 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار لغة انجليزية ( علمي ) عام 1421 / 1422 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار لغة انجليزية ( علمي ) عام 1421 / 1422 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار لغة انجليزية ( شرعي ) عام 1421 / 1422 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار لغة انجليزية ( شرعي ) عام 1421 / 1422 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار لغة انجليزية ( علمي ) عام 1422 / 1423 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار لغة انجليزية ( علمي ) عام 1422 / 1423 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار لغة انجليزية ( شرعي ) عام 1422 / 1423 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار لغة انجليزية ( شرعي ) عام 1422 / 1423 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

....

أسئلة اللغة الإنجليزية ( طالبات )



اختبار لغة انجليزية عام 1423 / 1424 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار لغة انجليزية عام 1423 / 1424 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

......

للطالبات


اختبار أحياء عام 1423 / 1424 هـ ، الدور : الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




للطلاب

اختبار فيزياء عام 1419 / 1420 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الأول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


اختبار فيزياء عام 1419 / 1420 هـ ، الدور : الأول ، الوجه الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

.....
يتبع






عدل سابقا من قبل محمد أمين في الخميس 6 أكتوبر 2011 - 21:26 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد أمين
عضو ذهبي
عضو ذهبي


عدد المساهمات : 309
نقاط : 723
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة اختبارات الثانوية العامة .. بنين و البنات .. السعودية   الخميس 6 أكتوبر 2011 - 21:25

أسئلة علم الاجتماع




نماذج الأسئلة والأجوبة النموذجية لاختبار شهادة الثانوية العامة للقسم الأدبي لمادة /
علم الاجتماع للفصل الدراسي الثاني لعام 1423 - 1424 هـ



اكتبي مذكرة وافية فيما يلي :-
النظرية الفردية .
-تجعل للفرد وجوداً مستقلاً وما المجتمع إلا أفراد . أي أنه لولا الفرد لما تكون المجتمع .والفرد --عاقل ومفكر ومبدع.
-وله دوره وإمكاناته في تغيير المجتمع.
-وإلا لما كان هناك أفراد عظماء لهم دورهم البارز في تغيير مجتمعاتهم من الجاهلية إلى الحضارة
-كما فعل الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) إذا غير العبادات والتقاليد والعادات وحول المجتمع إلى مجتمع أفضل.
- وظهر الأبطال الذين استطاعوا إنقاذ مجتمعاتهم من الفقر والذل إلى الغنى والرفعة.
-وبعض أنصار هذه النظرية من يرى أن الفرد يحس أن المجتمع يخضعه لنفوذه رغم أنفه ويصادر حريته و يدوس مصالحه .
إن حياة الفرد وسط جماعة من الناس تجعله يحتك بهم ، ويتفاعل معهم مما يؤدي
إلى النشاط العقلي والتقدم الفكري والحضاري وبذلك يظهر أثر الحياة
الاجتماعية على الفرد .

@ في ضوء العبارة السابقة وضحي مايلي :
أ - طريقة التفكير.
ب - الميول والنزعات.
طريقة التفكير :-
-إن لكل مجتمع طريقته الخاصة في التفكير.
-والمجتمع يملي على الفرد أفكاره ويحدد له المفاهيم التي تؤثر في العقول والغرض والنتائج .
-وذلك بالربط بين مواقف متشابهة أو متعارضة في حياة مجتمعه.
-ويستمد الفرد من المجتمع أسلوبه في الفهم ونظرياته التي أخذها من تجارب وحضارة السابقين.
-ويستطيع الإنسان أن يعدل من أفكاره بما يراه مناسباً وبما استفاده عن الغير.
-وبالقراءة وباللقاء يطلع الإنسان على أفكار الآخرين
الميول والنزعات :-
-يتأثر الفرد في ميوله ونزعاته بالمجتمع والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها.
-فالانفعالات تسير وفق قواعد اجتماعية تأثرنا بها منذ الطفولة وتعودنا عليها حسب العادة .
-فهي قابلة للتغير حسب الأوساط الاجتماعية التي تتعرض لها . فمن الأوساط
الاجتماعية من يترك الفرد يسلك سلوكًا معيناً ، وهذا السلوك يعتبر شاذاً
بالنسبة لوسط آخر .
-والأسرة التي تنمي في أبنائها الحب وعدم الاعتداء والسيطرة على النفس ،
تختلف عن غيرها التي تربي أبناءها على الكراهية والاعتداء والغضب.
-لا تقتصر الميول والنزعات على مابين الفرد وغيره ، بل بين الفرد ووطنه .
-أسمى أنواع الميول هو الميل إلى الله والاتكال عليه . الحب لله والإخلاص
لله والولاء لله . ويتميز المسلم عن غيره بالحلم والإيثار والإخلاص وحب
الخير للناس جميعاً.
-في الوطن الواحد نجد الميول والنزعات تختلف باختلاف البيئة . فالميول عند
الريفي الاستقرار والتمسك بالأرض أكثر من ميول رجل المدينة . والميول
والنزعات عند الرجل الأمي تختلف عنها عند الرجل المتعلم.
عللي لما يلي :- لكل مجتمع طريقته الخاصة في التفكير.
-المجتمع يملي على الفرد أفكاره ويحدد له المفاهيم التي تؤثر في العقول والغرض والنتائج.
-وذلك بالربط بين مواقف متشابهة أو متعارضة في حياة مجتمعه،
-ويستمد الفرد من المجتمع أسلوبه في الفهم ونظرياته التي أخذها من تجارب وحضارة السابقين.
-ويستطيع الإنسان أن يعدل من أفكاره بما يراه مناسباً وبما استفاده عن الغير
-وبالقراءة وباللقاء يطلع الإنسان على أفكار الآخرين.
الحضارة والثقافة

@ اكتبي مذكرة وافية فيما يلي :- المدنية
-هي مجموع الصفات التي يتميز بها سلوك ساكن المدينة
-المدن الحديثة بشوارعها المزدحمة ، والتي تتحكم فيها قواعد المرور ,وما
تكتظ به من وسائل النقل -وما تثيره هذه الوسائل من ضجيج ، يؤثر في أعصاب
الناس بصورة بطيئة ومستمر بسلوك متميز.
-فهو عادة مضطر إلى السير بطريقة معينة ليفسح الطريق لغيره ، ويتحدث مع غيره بطريقة خاصة اكتسبها من حياة المدنية وممن حوله
- إن المدينة تفرض رقة معينة في السلوك والحركة ، لا يلزم ساكن القرية أو الجبل أو الصحراء الفسيحة
- إنه في قريته في الريف أو في قبيلته في الصحراء ، قريب أو نسيب للكثرة ممن حوله
- أما في المدينة المترامية الأطراف فهو غريب ، تربطه مصالح العمل بمن يتصل بهم في أغلب الأحوال
-وبذلك تختلف مجموع صفات ساكن المدينة عن مجموع صفات ساكن القرية أو
الصحراء ومجموع صفات ساكن المدينة بما تفرضه من ليونة ورقة ، هو ذلك الذي
نطلق عليه ( المدنية )

@ عرفي مايلي :- الثقافة
هي مجموع التراث الاجتماعي الذي يولد الإنسان فيجده من حوله ، يفرض نفسه عليه
ويقهره بصورة غير محسوسة وبطيئة على أن يلتزم به.
أ - عرفي مايلي : - الحضارة السوية
هي المزيج المتناغم بين النواحي الروحية والفكرية والمادية في الحياة بحيث لا يطغى جانب على آخر.
ب - ضعي المصطلح المناسب للعبارة التالية :- ( وانقليها على ورقة إجابتك )
أنها المزيج المتناغم بين النواحي الروحية والفكرية والمادية في الحياة ،لا يطغى جانب على آخر.
الحضارة السوية

أ- عرفي مايلي :- التقاليد
-هي قواعد السلوك الخاصة بطبقة معينة أو طائفة أو بيئة محلية محدودة النطاق
-وهي تنشأ عن الرضا والاتفاق الجمعي على إجراءات وأوضاع معينة خاصة بالمتجمع المحدود الذي تنشأ فيه
ب- اكتبي مذكرة وافية فيما يلي :- التقاليد كعنصر من عناصر التراث الاجتماعي
-هي قواعد السلوك الخاصة بطبقة معينة أو طائفة أو بيئة محلية محدودة النطاق
-هى تنشأ عن الرضا والاتفاق الجمعي على إجراءات وأوضاع معينة خاصة بالمجتمع المحدود الذي تنشأ فيه.
- تستمد قوتها من قوة الجماعة أو الهيئة التي تفرض سلطتها على أفرادها باسمها.
- التقاليد مزودة بصفة الجبر والالتزام.
-التقاليد قوة اجتماعية تشكل السلوك المتميز للطبقة أو الجماعة التي تأخذ بها.
-احترامها علامة مؤكدة على مبلغ تضامن هذه الطبقة وحرصها على تحقيق تماسكها.
-أمثلة التقاليد على الأعم في الزواج مثلاً الهدايا التي يقدمها الخطيب
لأسرة خطيبته ،ونوعها ومقدارها وتعتبر علامة يقيم بها موقفه أحياناً فيما
هو مقدم عليه في إنشاء الأسرة.
- على المستوى الأخص ما تأخذ به طوائف العمال من نجارين وحدادين من تقاليد خاصة بهم في التعامل بعضهم مع بعض.
@ اختاري الإجابة الصحيحة من بين الإجابات المتعددة :- (وانقليها على ورقة إجابتك )

يتمثل في الحكم والأمثال والأغاني الشعبية والقصص وتحريم بعض الأعمال أو الأمر بها .
( العادات - الأعراف - الميول والنزعات )

@ ضعي المصطلح المناسب للعبارة التالية ( وانقليها على ورقة إجابتك )
تعتبر مرآة صادقة تعكس التاريخ الاجتماعي وهى أصدق سجل يعبر عن هذا التاريخ .
اللغة :
@ عللي مايلي :- تعتبر اللغة عنصراً أساسياً في كل تراث اجتماعي ثقافي.
لأنها وسيلة التعارف في التخاطب والتفاهم وتبادل الآراء والتفكير وبدونها يتعذر الاجتماع الإنساني.

أ - عرفي ما يلي :- الأصول التاريخية.
هي مجموع مالدى الجماعة من معارف وعلوم وأفكار وفنون
ب - اختاري الإجابة الصحيحة من بين الإجابات المتعددة :- (وانقليها على ورقة أجابتك )
مجموع مالدى الجماعة من معارف وعلوم وأفكار وفنون
( العادات - المدنية - الأصول التاريخية )
الأصول التاريخية.

ج - ضعي المصطلح المناسب للعبارة الآتية :- ( وانقليها على ورقة أجابتك )
مجموع مالدى الجماعة من معارف وعلوم وأفكار وفنون
الأصول التاريخية

عرفي مايلي :- المشكلة الاجتماعية .
-كل صعوبة تواجه أنماط السلوك القويمة أو الانحرافات التي تبرز في سلوك عدد
كبير من الناس - بسبب ما ينشأ من علاقات غير متكيفة بين الفرد والمجتمع
- مما يدعو إلى العمل على تقويم تلك الانحرافات بطريقة علمية.

@ عللي مايلي :- أ - المشكلات الاجتماعية تتميز بالترابط والتداخل
-أي أن المشكلات الاجتماعية متداخلة بعضها مع بعض
-تؤثر وتتأثر بغيرها من مشكلات المجتمع ونظمه المختلفة
-فمثلاً مشكلة تشرد الأحداث وجنوحهم مترابطة ومتداخلة في النظم الاقتصادية
والأسرية والتربوية وهى في الوقت نفسه وثيقة الصلة بدرجة الانحلال والتفكك
الاجتماعي.
ب - المشكلات الاجتماعية نسبية وليست مطلقة.
-لأنها تختلف باختلاف المجتمعات والأزمان والأفراد.
- لأن ما يمكن أن نعتبره مشكلة في مجتمع معين قد لا يكون مشكلة في مجتمع آخر.
- ما يمكن أن يكون مشكلة في زمن مضى قد لا يكون مشكلة في زمن غيره.
- كما نجد أن المشكلات تتأثر بحالة الأفراد.فالمشكلة قد يبرزها عامل الدين أو السن أو الجنس أو اللون.
كل شرائع الإسلام قائمة على اليسر لا على الحرج والتعقيد. والزواج إن هو إلا إمضاء لسنة أزلية ..

@ في ضوء العبارة السابقة وضحي مايلي :-
أ - أسباب التغالي في المهور في المملكة العربية السعودية.
ب - نتائج هذه المشكلة وآثارها في المجتمع.
-رغبة الزوج في الظهور بمظهر الغني القادر وحرصه على إقناع أهل الزوجة به .
وذلك بسبب حصول حالات كثيرة يخطب الرجل فيها ويوافق أهل الزوجة ،والطرفان
لا يعرفان بعضهما بعضاً، ولا يوجد من الوقت ما يكفي لسؤال بعضهم عن بعض
والتعرف على صفة الزوج وسلوكه واستعداده الشخصي .
-طمع بعض الأولياء وعدم إدراكهم لقيمة الزواج وأهدافه الرئيسية بالإضافة
إلى ما سيتحملونه من كثرة المصروفات والالتزامات التي يرون أنها ضرورية
لذلك ،حتى لا يوصفوا بالتقصير.
- تغير النظرة إلى الزوج الكفء واختلاف الناس في فهم ذلك . بحيث تصبح عملية
الزواج عملية بيع وشراء، الرابح فيها من يكسب المال الكثير ولا يهم بعد
ذلك لون النتائج وآثارها.
- التقليد الذي استولى على مشاعر الناس وسلبهم التفكير ،فما عمله فلان لا
بد أن يعملوه ولا يقصروا عنه ، بل يجب أن يزيدوا عليه . وهكذا تزايد الأمر
حتى بلغ هذا الحد .
- إسناد الحكم في هذه الأمور إلى النساء ، وسماع آرائهن وتنفيذ طلباتهن وهن أكثر عاطفة ورغبة في الفخر والظهور
ب -نتائج المشكلة وآثارها في المجتمع :-
-بقاء الشباب عزاباً والبنات عوانس ، وهذا يعني تعطيل الزواج وإيقاف سنة الله في الحياة .
-حصول الفساد الأخلاقي في الجنسين عندما ييأسون من الزواج.
- كثرة المشكلات الاجتماعية لعدم جريان الأمور بطبيعتها ، ووضع الشيء في غير موضعه .
-حدوث الأمراض النفسية بين الشباب من الجنسين بسبب الكبت وارتطام أفكارهم
بخيبة الأمل -عزوف الشباب عن الزواج بالمواطنات ، ورغبتهم في الزواج
بالأجنبيات مما يؤدي إلى إبقاء الفتيات المواطنات عوانس دون ذنب جنينه ،
وشقاء الرجال في حياتهم الزوجية لارتباطهم بنساء يخالفنهم في العادات
والتقاليد والطباع.


@ اكتبي مذكرة وافية فيما يلي :- نتائج مشكلة غلاء المهور وآثارها في المجتمع .
-بقاء الشباب عزاباً والبنات عوانس ، وهذا يعني تعطيل الزواج وإيقاف سنة الله في الحياة .
-حصول الفساد الأخلاقي في الجنسين عندما ييأسون من الزواج.
-كثرة المشكلات الاجتماعية لعدم جريان الأمور بطبيعتها ، ووضع الشيء في غير موضعه.
- حدوث الأمراض النفسية بين الشباب من الجنسين بسبب الكبت وارتطام أفكارهم بخيبة الأمل.
- عزوف الشباب عن الزواج بالمواطنات ، ورغبتهم في الزواج بالأجنبيات مما
يؤدي إلى إبقاء الفتيات المواطنات عوانس دون ذنب جنينه ، وشقاء الرجال في
حياتهم الزوجية لارتباطهم بنساء يخالفنهم في العادات والتقاليد والطباع.

@ عرفي ما يأتي :- التعريف الشامل للخدمة الاجتماعية
أنها تنمية الشخصية والحياة الاجتماعية.
عن طريق التكييف المنظم بين الأفراد أو الجماعات وبيئتهم الاجتماعية.

@ اختاري الإجابة الصحيحة من بين الإجابات المتعددة . ( وانقليها على ورقة إجابتك ).
أ - وضع الأشخاص والأسر في ظروف طيبة تلائمهم.
( الخدمة الملطفة - الخدمة الإنسانية - الخدمة الشافية )
الخدمة الشافية.
ب- تخفيف الآلام التي تنشأ عن البؤس.
( الخدمة الشافية - الخدمة الإنسانية - الخدمة الملطفة )
الخدمة الملطفة
قارني بين كل من :- الخدمة الاجتماعية الحكومية والخدمة الاجتماعية الأهلية.
الخدمة الاجتماعية الحكومية :-
- تقوم بها الجهات الحكومية وعن طريق المنشآت المختلفة التي تنشأ بمقتضى أنظمة أو قرارات
- هي كبيرة النفوذ عادة، كثيرة الموارد ، وحائزة على تعضيد واسع .
- إلا أن عملها يكون محدداً حسبما نصت عليه قرارات وأنظمة إنشائها .
الخدمة الاجتماعية الأهلية :-
-فهي ثمرة الجهود الاختيارية التي تبذلها الجمعيات الخيرية المكونة من الأفراد الذين يهتمون بالخدمات الاجتماعية .
-رغم أن جهودها محدودة ، إلا أنها تمتاز بالحرية والحماس والمرونة في عملها.
صياغة السؤال والإجابة النموذجية.
الخدمة الاجتماعية الإنشائية أو الوقائية والخدمة الاجتماعية العلاجية:
الخدمة الاجتماعية الإنشائية أو الوقائية :-
-ترمي إلى تحسين أحوال المجتمع ورفع مستوى المعيشة .
-وقاية الأفراد من العثرات .
-عن طريق التعليم وتنظيم أوقات الفرد .
الخدمة الاجتماعية العلاجية :-
-تعمل على تخفيف الآلام الأفراد وشقائهم.
-تضع الأشخاص والأسر في ظروف طيبة أفضل تلائمهم.
-كما هو الحال في مكافحة البطالة والتشرد ، وتعليم الشواذ.

.................


أسئلة أصول الفقه


نماذج الأسئلة والأجوبة النموذجية لاختبار شهادة الثانوية العامة للقسم الأدبي لمادة /
أصول الفقه للفصل الدراسي الثاني لعام 1423 - 1424 هـ


@ س : أكملي :ـ
عّرف علماء الأصول " أصول الفقه " بتعريفين أحدهما اعتبار...... وثانيهما باعتبار .......
ج : أحدهما بإعتبار التركيب وثانيهما بإعتباره اسماً على علم مخصوص .

@ س: علم أصول الفقه من أهم العلوم الشرعية فبه تعرف أحكام الله تعالى في
كتابه وسنة نبيه فهو قاعدة الاحكام واساس الفتاوى التي يصلح بها شأن الأمة .
من خلال دراستك لهذا العلم وضحي ما يلي :-
1- معنى الفقه اصطلاحاً . 2 - أول من دون في قواعد علم أصول الفقه .
3- العلوم التي يستمد منها علم أصول الفقه ( اذكري اثنين منها فقط ) .
ج : 1 - الفقه اصطلاحاً : العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيليه .
2 - أول من دون قواعد علم أصول الفقه هو : الشافعي أو محمد بن ادريس الشافعي .
3 - العلوم هي : علوم الكتاب والسنة ، علم الكلام ، علم اللغة العربية ، علم الفقه .
" يكتفى باثنين فقط من العلوم " .

@ س : عللي :ـ
- لم يكن الناس في حاجة إلى علم أصول الفقه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .
ج : يرجع عدم احتياج الناس إلى علم أصول الفقه في عهد الرسول صلى الله عليه
وسلم إلى وجود الرسول صلى الله عليه وسلم ، فمنه كان الناس يأخذون الأحكام
وذلك بما يوحي إليه من القرآن الكريم وبما يبينه صلى الله عليه وسلم بقوله
أو فعله أو تقريره .
ملاحظة : عبارة { فمنه كان الناس ..... أو تقريره } موضحة لعبارة { وجود الرسول } فأيهما تذكر التلميذه تستحق الدرجة المقرره .

@ س : عللي :ـ
- لم يكن الناس في حاجة إلى علم أصول الفقه في عهد الصحابة رضي الله عنهم .
ج : لأن الصحابة تولوا منصب الإفتاء والقضاء بين الناس
وكان لديهم مؤهلات النظر والفكر دون الحاجة إلى قواعد وأصول يعتمدوا عليها ،
فهم أرباب الفصاحة والبيان وأصحاب الذكاء المفرط الفطنه الحاده والذهن
الصافي .
ملاحظة : عبارة { فهم أرباب الفصاحة ...... الصافي } توضيحية لعبارة { كان
لديهم مؤهلات النظر الفكر} فأيهما تذكر التلميذه تستحق الدرجة .
وهم الذين عايشوا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

@ س: عللي : تدوين علم أصول الفقه .
ج : كثرة الفتوحات واختلط العرب بالعجم وفقدت الملكة اللسانية سلامتها
وكثرت الاشتباهات والاحتمالات في فهم النصوص وتشعبت طرق المجتهدين .

@ س : اختاري الإجابة الصحيحة
أول من دون علم أصول الفقه هو ....... أ ـ أبو المعالي عبد الملك الحويني
الشافعي ب ـ محمد ابن إدريس الشافعي جـ ـ محمد بن محمد الغزالي الشافعي .
ج : محمد بن ادريس الشافعي .

@ س : أكملي : ـ
أسفر اختلاف العلماء في التأليف في علم أصول الفقه عن ظهور ثلاث طرق هي ....... و ....... و.......
ج : طريقة المتكلمين أو الشافعية و طريقة الأحناف والطريقة الجامعة .

@ س : أكملي : ـ
كتاب " العدة " لأبي يعلى الحنبلي مما أٌلَّف في الأصول على الطريقة
....... ، أما كتاب " كشف الأسرار " لعبد العزيز البخاري فمما أٌلَّف على
الطريقة .......
ج : كتاب العدة : على الطريقة الجامعة .
كتاب كشف الأسرار : على الطريقة الحنفية .

@ س : اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : كتاب العمدة للقاضي عبد
الجبار من أشهر الكتب المؤلفه على طريقة : { الأحناف ، الجامعة ، المتكلمين
أو الشافعية } .
ج : على طريقة المتكلمين أو الشافعية .

@ س : يستمد علم أصول الفقه من عدة علوم عدديها فقط .
ج : العلوم هي : علم الكتاب والسنة ، علم اللغة العربية ، علم الفقه ، علم الكلام .

@ س : لعلم أصول الفقه الإسلامي أهمية عظيمة ، اذكري أهميته للفقيه .
ج : أهمية علم أصول الفقه الإسلامي للفقيه : يجعل الفقيه على بصيرة تامه
بما يتعرض له من مسائل وأبحاث فقهية يكون بصدد اظهار حكم الشارع فيها .

@ س : عللي : أهمية علم أصول الفقه للمفتي .
ج : يجعله على دراية كاملة بما هو بصدد الإفتاء عنه وبيان حكم الشارع فيه .

@ س : اختاري الإجابة الصحيحة
الحكم الشرعي في اصطلاح الأصوليين هو ....... أ ـ الفعل الذي تعلق به خطاب الشارع الحكيم .
ب ـ المكلف الذي تعلق بفعله حكم الشارع وتوجه خطابه إليه .
ج- خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع .
ج : الإجابة الصحيحة هي : خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع .

@ س : اكتبي اسم المصطلح
1ـ خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع
ج : تعريف الحكم الشرعي
2ـ التسوية بين الفعل والترك من غير ترجيح لأحد هما على الآخر .
ج : تخيير أو إباحة .
3ـ خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير .
ج : الحكم التكليفي ( وإذا كتبت الطالبة الحكم أو الحكم الشرعي فتأخذ نصف الدرجة )
4_ جعل الشئ سبباً أو شرطاً أو مانعاً أو صحيحاً أو فاسداً.
ج : وضع أو حكم وضعي .

@ س : وفقي بين الحكم التكليفي والآية الدالة عليه بوضع الرقم من القائمة ( أ ) أمام ما يناسبه
من القائمة ( ب ) : ـ

1ـ قال الله تعالى { يأيٌّها الذَّينَ ءامَنُواء إذَا تَدَايَنتُم بِدَينٍ إلَى أجلٍ مُسَمًّى فَاكتُبوهُ} ( )الرخصة
2ـ قال الله تعالى { فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض } ( ) الندب
3ـ قال الله تعالى { الـن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفاً ( ) الإيجاب
فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين } ( ) العزيمة
( )المباح
ج : التوفيق بين القائمتين
1_ الندب 2_ المباح 3 _ العزيمة

@ س : اختاري الإجابة الصحيحة :
1ـ ينقسم الحكم التكليفي باعتبار متعلقة إلى خمسة أقسام منها ( الرخصة ، المندوب ، العزيمة ).
ج : المندوب .
2ـ الفعل الذي طلب الشارع تركه طلباً غير جازم هو ( المباح ، المكروه ، المحرم )
ج : المكروه .

@ س : قارني بين الحكمان التكليفيان : الإيجاب والواجب من حيث اعتبار الذات واعتبار المتعلق 2س (أ )
ج : الإيجاب : خطاب الله تعالى الطالب للفعل طلباً جازماً ( اعتبار الذات ) .
الواجب : الفعل الذي طلبه الشرع طلباً جازماً ( اعتبار المتعلق ) .

@ س : أكملي الفراغ :
ينقسم الحكم الشرعي إلى قسمين هما .......... و .......... ج : تكليفي و وضعي

@ س : عرفي الرخصة لغة واصطلاحاً
ج : الرخصة لغة : التيسير والتسهيل
اصطلاحاً : الحكم الثابت على خلاف الدليل لعذر .

@ س : مثلي لما يأتي :
إباحة فعل المحرم عند الضرورة
ج : إباحة أكل لحم الميته عند الضرورة .

@ س : استدلي على الآتي :
إباحة فعل المحرم عند الضرورة ( من الكتاب ) .
ج : قال الله تعالى : { إنَّما حرَّم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما
أُهِلَّ لغير الله به ، فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فإن الله غفورٌ رحيم } .


@ س : سمي المصطلح : ـ
جعل الشيء سبباً أو شرطاً أو مانعاً أو صحيحاً أو فاسداً .
ج : وضع ( أو حكم ) .

@ س : اختلف العلماء في الإجابة على سؤال ( بـمَ يعرف الحكم ) على ثلاثة أقوال اذكريها وما الراجح منها
ج : أقوال العلماء .
القول الأول : يرى أصحابه أن الأحكام الشرعية لا تعرف إلا عن طريق الرسل عليهم السلام .
القول الثاني : يرى أصحابه أن العقل وحده يستطيع إدراك الأحكام .
القول الثالث : يرى أصحابه أن العقل وحده لا يستطيع إدراك الأحكام بل لا بد من الاستعانة بطريق الرسل في ذلك .
القول الراجح منها : هو القول الثالث .

@ س : قارني بين : ـ
الخطاب الذي هو من قبيل الحكم التكليفي والخطاب الذي هو من قبيل الحكم الوضعي في المحكوم فيه فيهما
ج : الخطاب من قبيل الحكم التكليفي : المحكوم فيه لا يكون الا فعلاً ، أما
الخطاب من قبيل الحكم الوضعي فقد يكون المحكوم فيه فعلاً وقد يكون ما ارتبط
بالفعل .

@ س : استدلي :
اتفقت كلمة علماء المسلمين جميعا سلفاً وخلفاً أن الحاكم والمشرع هو الله ( من الكتاب )
ج : قال الله تعالى : { إنِ الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين } سورة الانعام آية 57

@ س : المحكوم عليه : هو المكلف الذي تعلق بفعله حكم الشارع وتوجه خطابه إليه . فما الشروط الواجب توافرها فيه .
ج : للمحكوم عليه ثلاثة شروط :
1_ أن يكون المكلف قادراً على فهم دليل التكليف .
2_ أن يرد الخطاب الشرعي الذي يفيد التكليف .
3_ أن يكون المكلف أهلاً لما يكلف به .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة اختبارات الثانوية العامة .. بنين و البنات .. السعودية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017 :: منتديات عرب آسيا :: منتديات السعودية :: منتديات يزيد التعليمية السعودية-
انتقل الى: