منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017

منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017 - طبخ وحلويات منال العالم و حورية المطبخ و فتافيت - ازياء وفساتين - عجائب وغرائب الصور - نكت مضحكة - اخبار الرياضة والاقتصاد - منتديات انا المسلم: برامج صور فيديوهات كتب ومواعظ اسلامية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
recette-de-cuisine-samira
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
روابط خارجية
concours-fonction-publique
صفحتنا في الفايس بوك
ضع بريدك ليصلك جديدنا

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

ستصلك رسالة على الايميل من أجل تفعيل الاشتراك.
أنشر في المواقع الإجتماعية
روابط خارجية
المواضيع الأخيرة
» نتيجة الشهادة الثانوية العامة #ليبيا 2016 للصف الثانوي ليبيا
الأربعاء 20 يوليو 2016 - 10:14 من طرف admin

» نتيجة الشهادة الاعدادية #ليبيا 2016 للصف الثالث الإعدادي ليبيا
الأربعاء 20 يوليو 2016 - 10:07 من طرف admin

» هنا الموقع نتائج الثانوية العامة 2016
الأربعاء 20 يوليو 2016 - 9:55 من طرف admin

» هنا نتيجة الثانوية العامة 2016
الأربعاء 20 يوليو 2016 - 9:52 من طرف admin

» نتيجة الثانوية العامة 2016
الأربعاء 20 يوليو 2016 - 9:49 من طرف admin

» bac.onec.dz نتيجة شهادة البكالوريا في الجزائر 2016 - BAC ONEC-DZ | Resultat du Baccalauréat 2016 Algérie
الثلاثاء 12 يوليو 2016 - 14:30 من طرف admin

» رابط ولينك نتيجة بكالوريا 2016 نتائج بكالوريا الجزائر 2016 نتيجة
الثلاثاء 12 يوليو 2016 - 14:26 من طرف admin

» من هنا تظهر نتائج مسابقة التعليم الثانوي البكالوريا 2016 bac.onec.dz
الثلاثاء 12 يوليو 2016 - 14:19 من طرف admin

» نتائج البكالوريا 2016 الجزائر دورة جوان bac.onec.dz, نتائج الباك Resultats Bac Algerie
الإثنين 11 يوليو 2016 - 16:19 من طرف admin

» نتائج بكالوريا الجزائر 2016 نسبة النجاح واخر اخبار نتائج BAC
الإثنين 11 يوليو 2016 - 16:12 من طرف admin

» bakaloria موقع سحب نتائج شهادة بكالوريا 2016 convocation bac.onec.dz
الإثنين 11 يوليو 2016 - 16:08 من طرف admin

» موقع نتائج شهادة التعليم المتوسط الجزائر 2016 bem.onec.dz
الجمعة 17 يونيو 2016 - 13:03 من طرف admin

» تعليم الأعداد لللأطفال (أندرويد)
الثلاثاء 12 يناير 2016 - 12:21 من طرف vito90

» فكرة جميلة تغير مفهومك عن السكن الكرفان المتنقل
السبت 14 نوفمبر 2015 - 12:15 من طرف robagad

» تعلم سوق صرف العملات
الجمعة 21 أغسطس 2015 - 1:05 من طرف m3d01

» اختطاف ديبلوماسي تونسي محمد بالشيخ في العاصمة الليبية طرابلس
السبت 18 يوليو 2015 - 7:02 من طرف robagad

»  موقع شهادة التعلم المتوسط 2016 Bem , شهادة البكالوريا 2016 Bac
الأربعاء 8 يوليو 2015 - 17:28 من طرف طريق النجاح

» اليكم نتائج بكالوريا 2015 آخر الاخبار
الأربعاء 8 يوليو 2015 - 13:32 من طرف admin

» الااااان مع نتائج باك - نتائج شهادة البكالوريا بالجزائر 2015 Résultat bac.onec.dz
الأربعاء 8 يوليو 2015 - 13:20 من طرف admin

» موقع نتائج شهادة البكالوريا التعليم الثانوي Resultat BAC dz 2015
الأربعاء 8 يوليو 2015 - 13:10 من طرف admin

» واليكم جديد موقع نتائج بكالوريا الجزائر دورة جوان resultat algerie 2014 onec.dz
الأربعاء 8 يوليو 2015 - 6:43 من طرف admin

» موقع نتيجة امتحان شهادة البكالوريا الجزائر 2015 bac.onec.dz
الأربعاء 8 يوليو 2015 - 6:34 من طرف admin

» جديد نتيجة البكالوريا 2015 نتائج شهادة بكالوريا Resultats Bac Algerie
الأربعاء 8 يوليو 2015 - 5:38 من طرف admin

» نتائج شهادة التعليم المتوسط 2015 result onec dz bem
السبت 4 يوليو 2015 - 13:02 من طرف admin

» نتائج شهادة التعليم الرابعة 4 متوسط resultats BEM dz 2015 onec.dz/bem
السبت 4 يوليو 2015 - 12:58 من طرف admin

» نتائج شهادة التعليم الرابعة 4 متوسط resultats BEM dz 2015 onec.dz/bem
السبت 4 يوليو 2015 - 12:42 من طرف admin

» مكتبة الالكترونية الاقتصادية اصبحت متاحة امامكم فلا تضيعوا الفرصة
الأحد 26 أبريل 2015 - 15:00 من طرف rabat mohammed

» تعلن الجزيرة تورز عن توافر تأشيرة الكويت شهر سياحة او زيارة شهر ولا تجدد بسعر مميز
السبت 21 مارس 2015 - 16:41 من طرف فيز اوروبا

» ملخصات ودروس وتمارين لطلبة السنة الأولى متوسط
السبت 28 فبراير 2015 - 3:22 من طرف abderezak

»  اعلانات مبوبة مجانا
الإثنين 16 فبراير 2015 - 15:46 من طرف m3d01

» دون لود مانجر الاصدار الاخير لتحميل اسرع internet download manager
الإثنين 2 فبراير 2015 - 20:36 من طرف الوزان

» تحميل اسرع متصفح انترنت 2011 || تحميل متصفح كروم 2011-2012 الاصلي باللغة العربية مجان
الإثنين 2 فبراير 2015 - 20:09 من طرف الوزان

» فضيلة الشيخة ام حمزةالهاشمي علاج السحر بكافة انواعة بفضل الله 00905359511525
السبت 31 يناير 2015 - 1:42 من طرف بنت بنات

» طلب من اعضاء منتدي
السبت 6 ديسمبر 2014 - 21:15 من طرف m3d01

» فروض و اختبارات في جميع المواد و لجميع الفصول للسنة الرابعة متوسط
الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 12:15 من طرف maysounette

» اختبارات و فروض و واجبات و أنشطة للسنة أولى ثانوي
الأحد 2 نوفمبر 2014 - 23:29 من طرف ميمو سعدي

» فروض و امتحانات - اختبارات لطلبة السنة الأولى ثانوي
الأحد 2 نوفمبر 2014 - 20:08 من طرف dous1213

» مجموعة إختبارات و فروض في مادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط
السبت 27 سبتمبر 2014 - 2:20 من طرف hocine00

» أفضل أسطوانة لتحضير شهادة الرابعة متوسط bem
الأحد 7 سبتمبر 2014 - 15:05 من طرف أحمد22

» عضوة جديدة هل من ترحيب
الجمعة 29 أغسطس 2014 - 20:05 من طرف ميمونة الجزائرية

روابط خارجية
make money
سحابة الكلمات الدلالية
2012 الفيزياء جامعة ابتدائي تمارين مذكرات مسابقات للسنة الثالثة ماجستير كتاب ثانوي مسابقة الماجستير العلوم السنة الرابعة رياضيات متوسط 2013 توظيف ملخصات نتائج الثانية الرياضيات حلول
إحصائيات المنتدى
روابط خارجية

شاطر | 
 

 مقالات فلسفية للتحضير للبكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد نابلسي
عضو فخري في المنتدى
عضو فخري في المنتدى


عدد المساهمات : 98
نقاط : 996
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 15/08/2011

مُساهمةموضوع: مقالات فلسفية للتحضير للبكالوريا   الإثنين 15 أغسطس 2011 - 21:09

2/ مبدأ التتابع: لا يوافق لايبنتز على أن النفس قادرة على تأمل كل
أفكارهاتبعا لمبدأ التتابع فالحاضر مثقل بالماضي و مشحون بالمستقبل و ليس
بالإمكانأن نتأمل و بوضوح كل أفكارنا و إلا فالتفكير يأخذ في تأمل كل تأمل
إلىما لا نهاية دون الانتقال إلى فكرة جديدة.


3/ الأفعال الآلية: و هذه ينعدم فيها الشعور، إن تأثير العادة في
السلوكيجعلنا لا نشعر به أو يجعله لا شعوريا، يقول لايبنتز: "إن العادةهي
التي لا تجعلنا نأبه لجعجعة المطحنة أو لضجة الشلال".


النقد: إم محاولة لايبنتز الفلسفية لتأكيد إمكانية وجود اللاشعور
لاقتمعارضة شديدة لأن السؤال المطروح هو كيف يمكن أن نثبت بالوعي و
الشعورما لايقبل الوعي أو الشعور.


وضعية علم النفس قبيل التحليل النفسي: إن تقدم علم النفس و الاهتمام
بالمرضىالنفسيين أدى إلى نتائج هامة في علم النفس و منها المدرستين
الشهيرتينفي علم النفس.


1/ المدرسة العضوية: كان تفكير الأطباء في هذه المدرسة يتجه إلى
اعتبارالاضطرابات النفسية و العقلية ناشئة عن اضطرابات تصيب المخ، و يمثل
هذاالرأي الطبيب الألماني وليم جريسنجر (1818-1868م) لتنتشر بعد ذلك
آراءجريسنجر و كانت تعالج الاضطرابات النفسية بالعقاقير و الأدوية و
الراحةو الحمامات و التسلية...


2/ المدرسة النفسية: في مقابل المدرسة السابقة اعتقد بعض الأطباء ذوي
النزعةالنفسية أن الاضطرابات النفسية تعود إلى علل نفسية و من المؤسسين
الأوائللهذه المدرسة مسمر (1784-1815م) الذي اعتقد بوجود قوة مغناطيسية
تحكم النفسو أن امرض ناتج عن اختلال في هذه القوة و من ثمة كان جهد الطبيب
ينصب علىإعادة التوازن لهذه القوة.


و من أشهر الأطباء الذي استخدموا التنويم في علاج الأمراض برنهايم
(1837-1919م) و لقيت هذه النظرية رواجا و خاصة بعد انضمام شاركو إليها بعد
ما رفضهامدة طويلة في هذه الأثناء كان فرويد يولي اهتماما إلى كيفية علاج
الأمراضالنفسية فسافر إلى فرنسا أين اشتغل بالتنويم ثم عدل عنه بعد حين.


اللاشعور مع فرويد: ما كان لفرويد أن يبدع النظرية اللاشعورية لو لا
شعورهبعجز التفسير العضوي للاضطرابات النفسية وكذا عجز النظرية الروحية و
يمكنتبين وجهة النظر اللاشعورية من خلال إجابتها على الأسئلة التالية:


إذا كان هنالك لا شعور ما الدليل على وجوده؟


كيف يمكن أن يتكون و يشتغل؟ و كيف يمكن النفاذ إليه؟


مظاهر اللاشعور: حرص فرويد على بيان المظاهر المختلفة التي يبدو و من
خلالهاالبعد اللاشعوري للسلوك و التي تعطي المشروعية التامة لفرضية
اللاشعورإذ يقول فرويد "إن فرضية اللاشعور فرضية لازمة و مشروعة و أن
لناأدلة كثيرة على وجود اللاشعور".


ومنها:


* الأفعال المغلوطة: التي نسميها عادة فلتات لسان و زلات قلم و التي تدلعلى
أنها تترجم رغبات دفينة، لأن السؤال الذي يطرحه فرويد هو لماذا تظهرتلك
الأفعال مع أن السياق لا يقتضيها، و لماذا تظهر تلك الأخطاء بالذاتلا شك أن
الأمر يتعلق بوجه آخر للحياة النفسية، لأن الوعي لا ينظر إليهاإلا
باعتبارها أخطاء، مع أن فهمها الحقيقي لا يكون إلا في مستوى لا شعوري "فأنت
ترى الإنسان السليم، كالمريض على السواء يبدي من الأفعال النفسيةما ل يمكن
تفسيره إلا بافتراض أفعال أخرى يضيق عنه الشعور".


* الاضطرابات النفسية أو العقد النفسية: مظهر آخر يدل على أن الحياة
النفسيةحياة لا شعورية فهي من وجهة نظر فرويد تعبير مرضي تسلكه الرغبة
المكبوتةفيظهر أعراضا قسرية تظهر الاختلال الواضح في السلوك.


* أحلام النوم: اكتسب الحلم معنى جديدا عند فرويد، إذ أوحت له تجاربه
أنالرغبة المكبوتة تتحين الفرص ااتعبير عن نفسها و أثناء النوم حينما
تكونسلطة الرقيب ضعيفة تلبس الرغبة المكبوتة ثوبا جديدا وتطفو على السطح
فيشكل رموز على الحيل اللاشعورية كالإسقاط و التبرير...إلخ.


و حاصل التحليل أن فرويد يصل نتيجة حاسمة أن المظاهر السابقة تعبر عن ثغراتالوعي و هي تؤكد على وجود حياة نفسية ل شعورية.


و بتعبير فرويد تكون هذه المظاهر "حجة لا ترد" على وجود اللاشعور.


الجهاز النفسي: لكي نفهم آلية اشتغال اللاشعور و طريقة تكونه يضع
فرويدأمامنا تصورا للحياة النفسية، إذ يفترض أن النفس مشدودة بثلاث قوى:


الهوى: الذي يمثل أقدم قسم من أقسام الجهاز النفسي و يحتوي على كل
موروثطبيعي أي ما هو موجود بحكم الولادة، بمعنى أن الهوى يمثل حضور
الطبيعةفينا بكل بدائيتها و حيوانتها الممثلة رأسا في الغرائز و أقوامها
الجنسيةو هذه محكومة بمبدأ اللذة و بالتالي فهي تسعى التي التحقق، إنها في
حالةحركة و تأثير دائم.


الأنا: ونعني بها الذات الواعية و التي نشأت ونبتت في الأصل من الهوى وبفعل
التنشئة امتلكت سلطة الإشراف على الحركة و السلوك و الفعل الإراديو مهمتها
حفظ الذات من خلال تخزينها للخبرات المتعلقة بها في الذاكرة وحفظ الذات
يقتضي التكيف سواء بالهروب مما يضر بحفظ الذات أو بالنشاط بمايحقق نفس
الغاية، و هي بهذا تصدر أحكاما فيما يتعلق بإشباع الحاجات كالتأجيلأو
القمع.


الأنا الأعلى: و هي قوة في النفس تمثل حضور المجتمع بأوامره و نواهيه
أوبلغة أخرى حضور الثقافة، فقد لاحظ فرويد أن مدة الطفولة الطويلة تجعل
الطفليعتمد على والديه الذين يزرعان فيه قيم المجتمع ونظامه الثقافي لأن
هذاما يقتضيه الواقع، فيمارس الأنا الأعلى ضغطا على الأنا. التي تكون
مطالبةفي الأخير بالسعي إلى تحقيق قدر من التوفيق بين مطالب الهوى و أوامر
ونواهي المجتمع فيلزم على ذلك صد الرغبات و ينتج عن هذا الصد ما يسمى
بالكبت،الذي يختلف عن الكبح في كون الأول لا شعوري و الثاني شعوري و كبت
الرغبةلا يعني موتها بل عودتها إلى الظهور في شكل جديد تمثله المظاهر
السابقة.


التحليل النفسي: لم تتوقف جهود فرويد على القول بحياة نفسية لا شعوريةبل
اجتهد في ابتكار طريقة تساعد على النفاذ إلى المحتوى اللاشعوري لمعرفتهمن
جهة و لتحقيق التطهير النفسي من جهة أخرى و يقوم التحليل النفسي علىمبدأ
التداعي الحر للذكريات و القصد منه مساعدة المريض على العودة بذاكرتهإلى
مراحل الطفولة الأولى و الشكل المرضي و الشاذ و المنحرف للرغبة و
استعانفرويد في وقت لاحق بتحليل رموز الأحلام وكان ذلك في الأصل بطلب من
إحدىمريضاته زيادة إلى البحث في النسيان شأن أستاذ الأدب الجامعية التي
كانتتنسى باستمرار اسم أديب مشهور فكان أن اكتشف فرويد أن اسم الأديب هو
نفسالاسم


لشخص كانت له معها تجربة مؤلمة.


و باختصار يمكن تلخيص مراحل العلاج في: أولا اكتشاف المضمون
اللاشعوريللمريض ثانيا حمله على تذكر الأسباب و التغلب على العوائق التي
تمنع خروجالذكريات من اللاشعور إلى الشعور.


لكن ينبغي أن نفهم أن فرويد لم يجعل من التحليل النفسي مجرد طريقة للعلاجبل
أصبح منهجا لمعرفة و فهم السلوك ثم أصبح منهجا تعدى حدود علم النفسإلى
الفلسفة.


قيمة النظرية اللاشعورية:


حققت النظرية اللاشعورية نجاحات مهمة و عدت فتحا جديدا في ميدان
العلومالإنسانية، فمن الناحية العرفية أعطت النظرية فهما جديدا للسلوك يتم
بالعمقإذ لم تعد أسباب الظواهر هي ما يبدو بل أصبحت أسبابها هي ما يختفي و
هذاما أوحى للبنيوية لا حقا لتعطي ميزة للبنية من أنها لا شعورية متخفية
ينبغيكشفها. أما من الناحية العملية فالنظرية اللاشعورية انتهت إلى منهج
ساهمفي علاج الاضطرابات النفسية. و مع ذلك كانت للمبالغة في القول
باللاشعورانتقادات لاذعة يمكن إجمالها في اثنين: أولا: معرفيا ترتب على
اللجوء البسيطإلى اللاشعور نقل ثقل الحياة النفسية من مجال واع إلى مجال
مبهم غامض وهذه ملاحظة المحلل النفساني جوزاف نتان، كما ترتب على ذلك
التقليل من شأنالشعور أو الوعي و هي خاصية إنسانية و هو ما ترفضه الوجودية و
الظواهريةمعا فكارل ياسبرس يرفض أن يكون اللاشعور أساس الوجود لأنه ببساطة
وجد لدراسةالسلوك الشاذ أو المرضي و لا مبرر لتعميمه، فالوجود أوسع من أن
يستوعبهاللاشعور و هو نفس الرفض الذي نجده عند سارتر الذي لا يراه سوى
خداعا وتضليلا إذ يتعارض مع الحرية، إن ربط اللاشعور بدوافع غريزية
(الغريزة الجنسية) آثار حفيظة الأخلاقيين و الإنسانيين إذ كيف تفسر مظاهر
الإبداع و الثقافةالإنسانية بردها إلى ما دونها و هي الغريزة الجنسية.


ثانيا عمليا و تطبيقيا: لم يحقق التحليل النفسي ما كان مرجوا منه إذ
يعترففرويد بصعوبة إثارة الذكريات الكامنة و هو ما دفع بعض امحللين إلى
توسيعدائرة التحليل باعتماد طريق جديد مثل إكمال الصورة المنقوصة أو إكمال
حوارأو قصة ناقصة. أو التعليق على بقعة الحبر...إلخ.


خاتمة:


مهما تكن الانتقادات الموجهة إلى التحليل النفسي فإن علم النفس اليوم
يسلمبأن حياتنا النفسية يتقاسمها تفسيرات كثيرة منها النفسية شعورية و لا
شعوريةو منها العضوية السلوكية و منها الاجتماعية الثقافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chelfaoui
مشرف على قسم
مشرف على قسم


عدد المساهمات : 132
نقاط : 274
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية للتحضير للبكالوريا   الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 12:47

ملخصات دروس التاريخ والجغرافيا والادب العربي والعلوم الاسلامية والفيزياء والرياضيات Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالات فلسفية للتحضير للبكالوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوجيه 2016 لكل العرب : برامج 2016 - ألعاب 2017 - وظائف 2017 :: منتديات عرب إفريقيا :: منتديات الجزائر :: منتدى التعليم الثانوي في الجزائر :: السنة الثالثة ثانوي - دروس امتحانات حوليات البكالوريا :: حوليات البكالوريا-
انتقل الى: